إدارة التعاون والأمن الداخلي

JPEG

إدارة التعاون والأمن الداخلي

1) إدارة التعاون الدولي

أنشئت إدارة التعاون الدولي فاتح شتنبر 2010, وهي إدارة مشتركة بين الشرطة والدرك الوطني تضم رجال شرطة ورجال درك وتطبق الاستراتيجية الدولية لوزارة الداخلية وتنفذ السياسة الخارجية الفرنسية في المجالات الخاضعة لوزارة الداخلية.

يضمن تواجد رجال الشرطة والدرك في البلدان التي يعملون فيها شبكة تعاون في شرطة فريدة من نوعها في العالم من ناحية عدد المراكز المفتوحة و من ناحية نطاق العمل الواسع الذي تشمله.

يعمل العسكريون والموظفون الفرنسيون بإدارة التعاون الدولي على تطوير التعاون بين فرنسا والبلدان التي يعملون فيها حيث يضطلعون بحماية المواطنين الفرنسيين المغتربين والدفاع عن مصالح فرنسا. يهدف عملهم إلى العودة إلى الأمن الداخلي.

استجابة دولية للتحديات العديدة التي يطرحها عالم متحول

يجب تكثيف التعاون بين البلدان من أجل مواجهة مختلف التحديات التي تنشأ خارج حدودنا كالإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود وتهريب المخدرات والأسلحة ومكافحة الهجرة غير القانونية والجريمة الإلكترونية...و تستطيع فرنسا الاعتماد على شبكتها المكونة من أقسام الأمن الداخلي المنتشرة في 78 سفارة في سبيل إنجاح التعاون سواء كان ثنائيا أو متعدد الأطراف. تغطي هذه الشبكة التي تضم 300 شرطي ودركي 153 دولة. وتضم ملحقي الأمن الداخلي ونوابهم وضباط الاتصال ومساعدين ومعاونين و خبراء تقنيين دوليين...

مهمة تنسيق وتنشيط

تقوم إدارة التعاون الدولي بتنسيق وتنشيط التعاون التقني والمؤسساتي والميداني للشرطة والدرك الوطني فيما عدا المسائل التي تخضع بشكل حصري لوحدات الاستخبارات.
كما أنها مكلفة بتنفيذ التعاون التقني لوزارة الداخلية لصالح الكتابة العامة والإدارة العامة للأمن المدني والإدارة العامة للأجانب في فرنسا والإدارة العامة للجماعات المحلية مندوبية الأمن وحركة المرور.

تعتمد إدارة التعاون الدولي في القيام بمهامها على مستوى مركزي وعلى الأقسام اللامركزية الموجودة في الخارج وأقسام الأمن الداخلي ورجال الشرطة والدرك العاملين في الدول المعنية.

السعي نحو الاتساق والكفاءة

يمكن إنشاء إدارة التعاون الداخلي من خفض التكاليف و تحسين الأداء من خلال الجمع في هيكل واحد بين الفاعليين الرئيسيين في التعاون الدولي في مجال الشرطة.

2) قسم الأمن الداخلي

JPEG

ملحق الأمن الداخلي

هو مستشار السفير في كافة المسائل المتعلقة بالأمن الداخلي وكذلك تلك المتعلقة بمختلف أقسام وزارة الداخلية, حيث ينشط وينسق التعاون الثنائي في مجالات الأمن والحكامة والتعاون متعدد الأطراف خصوصا من النواحي التقنية والميدانية والمؤسساتية. لملحق الأمن الداخلي مركز ديبلوماسي وينفذ التعاون المحدد من قبل وزير الداخلية تماشيا مع التوجهات العامة لسياستنا الخارجية. وهو المحاور المفضل لدى سلطات الشرطة والدرك المحليين. كما أنه يمثل من خلال مركزه في الخارج مجمل وزارة الداخلية. فهو يقترح وينفذ برامج التعاون ويشارك في بعثات مساعدة الجالية الفرنسية المقيمة ويساهم بعمله في الأمن الداخلي لفرنسا.

مهمات قسم الأمن الداخلي

وقد يساعده في القيام بمهامه نائب لملحق الأمن الداخلي وضباط اتصال وخبراء تقنيون دوليون ومعاونون من الشرطة أو الدرك الوطني وهو الذي ينشط وينسق مجموع أنشطتهم. ويطور هذا القسم من خلال مهامه تبادل المعلومات الميدانية مع شرطة بلد الإقامة خصوصا فيما يتعلق بالجريمة الدولية ( الهجرة غير الشرعية, الجريمة المنظمة الإرهاب تهريب المخدرات والأسلحة والبشر...). كما أن هذا القسم حلقة أساسية في تنفيذ مذكرات الاعتقال الأوروبية . ويشارك في مواكبة الإنابات القضائية الدولية. ويساعد في الترويج للصناعة الفرنسية في مجال معدات الأمن ويشارك في مهمات مساعدة الجالية الفرنسية المقيمة. كما أن قسم الأمن الداخلي يساهم بشكل مباشر في الأمن الداخلي لفرنسا وذلك من خلال عمله اليومي وإعداد اتفاقيات التعاون الثنائية أو متعددة الأطراف.

3) قسم الأمن الداخلي بالرباط

يضم هذا القسم مفوض شرطة وعقيد درك وضابط اتصال في الدار البيضاء و آخر في طنجة وضابط اتصال للهجرة بمطار الدار البيضاء وخبيرا تقنيا دوليا ملحقا بالمعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة وخبيرا تقنيا دوليا "للدفاع المدني".
العنوان-الهاتف- البريد الإلكتروني
1, زنقة ابن حجر-أكدال ( صندق البريد 602-شالة) – الرباط
البريد الإلكتروني: asi.rabat-amba@diplomatie.gouv.fr
الهاتف: 0537689777
ملحق الأمن الداخلي- رئيس القسم: السيد باسكال باستيد
مساعد ملحق الأمن الداخلي: السيد جون شارل ميترا.

Dernière modification : 07/09/2015

Haut de page