المستشارية الديبلوماسية

يطلق "اسم المستشارية" عادة على المكان الذي كان يحفظ فيه بالختم الرسمي للدولة.

ويطلق اسم المستشارية الديبلوماسية اليوم على القسم (أو الفرع السياسي كما يسمى في دول أخرى) الذي يساعد السفير في مهامه كممثل رسمي لرئيس الدولة وللسلطات العامة الفرنسية في البلد المضيف. وتؤدي المستشارية وظيفة القسم ووظيفة التنسيق. وتضم المستشارية بالإضافة إلى الوزير-المستشار الذي يساعد السفير ويحل محله عند الاقتضاء, مستشارين وأمناء وهم ديبلوماسيون قدموا من وزارة الشؤون الخارجية.

تتمحور مهمتهم المشتركة حول :

إعلام الحكومة الفرنسية حول السياسة المغربية الداخلية والخارجية.

تمثيل وتعزيز والدفاع عن المواقف الديبلوماسية الفرنسية لدى السلطات المغربية وخصوصا لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون. ويقتضي هذا العمل أيضا ربط صلات وثيقة مع الأشخاص ذوي النفوذ في البلد المضيف.

القيام بدور الوسيط بين السلطات الفرنسية والسلطات المغربية في ما يخص العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف في مجالات السياسة الدولية. وفي هذا الإطار, تكون المستشارية في صميم جهاز تنظيم الزيارات الرسمية الفرنسية إلى المغرب.

في الرباط, تضم المستشارية أيضا مستشارا قانونيا مكلفا بتقديم أو بالحصول من الإدارة المركزية على خبرة للاستخدام الداخلي ( فهولا يلتقي العموم) في جميع الملفات التي تقدمها له المصالح الأخرى بالسفارة والتي تطرح صعوبة ما في تطبيق النصوص.

كما ينسق بين القنصليات ويربط اتصالا دائما بينها وبين السفارة خصوصا فيما يتعلق بتنفيذ القنصليات لمهماتها المتمثلة في حماية الممتلكات والأشخاص كما تنص على ذلك العمل باتفاقيات فيينا.

العنوان والهاتف:

1, زنقة ابن حجر- أكدال (صندق البريد 602-شاله)- الرباط.
البريد الإلكتروني: Cad.RABAT-AMBA@diplomatie.gouv.fr
الهاتف: 0537689700/ الفاكس: 0537775619
السفير: السيد جون فرانسوا جيرو
الوزير المستشار: السيد ألكسي لوكور كرونميزون
المستشار الثاني-السياسة الخارجية: الآنسة مارجوري طوما
المستشار الثاني: الصحافة والسياسة الداخلية: السيد مانويل بوفالا .
السكرتيرة الأولى: حقوق الإنسان والمجتمع المدني: الآنسة كارولين فابري.

Dernière modification : 07/09/2015

Haut de page