زيارة السيدة مريم الخمري للمغرب (2-3 فبراير 2017) [fr]

أجرت السيدة مريم الخمري, وزيرة الشغل والتكوين المهني والحوار الاجتماعي بفرنسا, زيارة رسمية للرباط وطنجة يومي 2 و3 فبراير 2017.
هدفت هذه الزيارة إلى تطوير التعاون بين البلدين في خدمة التكوين المهني والشغل.

JPEG
خلال زيارتها للرباط يوم 2 فبراير, تباحثت الوزيرة مع نظيرها المغربي السيد عبد السلام الصديقي حول آفاق تطوير التعاون بين فرنسا والمغرب وحول وضع الموظفين الفرنسيين الذين يعملون في المغرب بموجب "عقد العمل في الخارج". وبعد هذه المحادثات, وقع الوزيران إعلان نوايا يحدد مجالات التعاون خلال السنوات القادمة في ما يتعلق بالعمل والشغل ودعم الصحة والأمن في العمل.

JPEG
أما في ملوسة بالقرب من طنجة, فزارت الوزيرة الخمري يوم 3 فبراير معهد التكوين لمهن صناعة السيارات بطنجة. دشن هذا المعهد سنة 2011 وهو ممول بقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية ويعمل في إطار الشراكة بين الخاص والعام. عهد بتسييره لشركة رونو المغرب التي توظف قرابة 8000 شخص في معملها بطنجة.

JPEG
وأخيرا, شاركت الوزيرة الخمري إلى جانب السلطات المغربية في الاحتفال بمئوية مدرسة أدريان بيرشي وهي إحدى مؤسستي المستوى الابتدائي لشبكة التعليم الفرنسية بطنجة. وكانت الوزيرة, عرابة هذه المئوية, قد درست في هطه المؤسسة بين سنتي 1981 و 1987. أما عراب هطا الحفل فهو السيد يوسف العمراني, المكلف بمهمة بالديوان الملكي.
تحمل هذه المدرسة التي أسست سنة 1917 اسم مدرس وطيار فرنسي

Dernière modification : 21/02/2017

Haut de page